HINATA1111HINATA
|¬» إبداعاتيے : 149 |¬» تآريخ تسجيليے : 24/08/2012
| موضوع: القلوب وانواعها الجمعة أغسطس 24, 2012 2:22 am | |
| |
پسم آلله آلرحمن آلرحيم
آلسلآم عليگم ورحمة آلله وپرگآته
في هذآ آلپرد آلقآرس قد يشق على آلپعض نزع آلچوآرپ گل مرة لگن يسر آلإسلآم قد چعل لنآ رخصة آلمسح على آلخفين و قيس عليهمآ آلچوآرپ لگن للمسح شروط حددهآ آلشيخ آپن آلعثيميين في 4 شروط و هي
آلشرط آلأول:
أن يگون لآپسآً لهمآ على طهآرة؛ ودليل ذلگ قول آلنپي – صلى آلله عليه وسلم – للمغيرة پن شعپة –رضي آلله عنه-: "دعهمآ فإنني أدخلتهمآ طآهرتين".
آلشرط آلثآني:
أن يگون آلخفآن أو آلچورپآن طآهرين. فإن گآنآ نچسين فلآ يچوز آلمسح عليهآ؛ ودليل ذلگ أن رسول آلله –صلى آلله عليه وسلم– صلى ذآت يوم پأصحآپه وعليه نعلآن فخلعهمآ في أثنآء صلآته وأخپر أن چپريل أخپره پأن فيهمآ أذىً أو قذرآً، وهذآ يدل على أنه لآ تچوز آلصلآة فيمآ فيه نچآسة. ولأن آلنچس إذآ مسح عليه پآلمآء تلوث آلمآسح پآلنچآسة فلآ يصح أن يگون مطهرآً.
وآلشرط آلثآلث:
أن يگون مسحهمآ في آلحدث آلأصغر، لآ في آلچنآپة أو مآ يوچپ آلغسل، ودليل ذلگ حديث صفوآن پن عسَّآل –رضي آلله عنه– قآل: أمرنآ رسول آلله – صلى آلله عليه وسلم – إذآ گنآ سفرآً أن لآ ننـزع خفآفنآ ثلآثة أيآم وليآليهن إلآ من چنآپة، ولگن من غآئط وپول ونوم، فيشترط أن يگون آلمسح في آلحدث آلأصغر، ولآ يچوز آلمسح في آلحدث آلأگپر لهذآ آلحديث آلذي ذگرنآه.
آلشرط آلرآپع:
أن يگون آلمسح في آلوقت آلمحدد شرعآً، وهو: يوم وليلة للمقيم. وثلآثة أيآم پليآليهآ للمسآفر؛ لحديث علي پن أپي طآلپ – رضي آلله عنه – قآل: چعل رسول آلله –صلى آلله عليه وسلم– ثلآثة أيآم وليآليهن للمسآفر، ويومآً وليلة للمقيم، يعني في آلمسح على آلخفين –أخرچه مسلم. وهذه آلمدة تپتدئ من أول مرة مسح پعد آلحدث وتنتهي پأرپع وعشرين سآعة پآلنسپة للمقيم وآثنتين وسپعين سآعة پآلنسپة للمسآفر. فإذآ قدَّرنآ أن شخصآً تطهر لصلآة آلفچر يوم آلثلآثآء وپقي على طهآرته حتى صلى آلعشآء من ليلة آلأرپعآء ونآم، ثم قآم لصلآة آلفچر يوم آلأرپعآء ومسح في آلسآعة آلخآمسة پآلتوقيت آلزوآلي فإن آپتدآء آلمدة يگون من آلسآعة آلخآمسة من صپآح يوم آلأرپعآء إلى آلسآعة آلخآمسة من صپآح يوم آلخميس. فلو قدّر أنه مسح يوم آلخميس قپل تمآم آلسآعة آلخآمسة فإن له أن يصلي آلفچر، أي فچر يوم آلخميس پهذآ آلمسح ويصلي مآ شآء أيضآً مآ دآم على طهآرته؛ لأن آلوضوء لآ ينتقض إذآ تمت آلمدة على آلقول آلرآچح من أقوآل أهل آلعلم، وذلگ لأن رسول آلله –صلى آلله عليه وسلم– لم يوقت آلطهآرة وإنمآ وقت آلمسح، فإذآ تمت آلمدة فلآ مسح ولگنه إذآ گآن على طهآرة فطهآرته پآقية لأن هذه آلطهآرة ثپتت پمقتضى دليل شرعي ومآ ثپت پمقتضى دليل شرعي فإنه لآ يرتفع إلآ پدليل شرعي، ولآ دليل على آنتقآض آلوضوء پتمآم مدة آلمسح، ولأن آلأصل پقآء مآ گآن على مآ گآن حتى يتپين زوآله. فهذه آلشروط آلتي تشترط للمسح على آلخفين وهنآگ شروط أخرى ذگرهآ پعض أهل آلعلم وفي پعضهآ نظر. [ مچموع فتآوى ورسآئل آلشيخ محمد پن صآلح آلعثيمين، رحمه آلله (11/159)]
|
| |
|
Best Boy
|¬» إبداعاتيے : 165 |¬» تآريخ تسجيليے : 24/08/2012
| موضوع: رد: القلوب وانواعها الجمعة أغسطس 24, 2012 2:44 pm | |
| يسسلمـوو ع الموضضوع الروعـهه | |
|
حبتين
|¬» إبداعاتيے : 150 |¬» تآريخ تسجيليے : 26/08/2012
| موضوع: رد: القلوب وانواعها الأحد أغسطس 26, 2012 1:10 pm | |
| | |
|
Mr.ElHassan
|¬» إبداعاتيے : 62 |¬» تآريخ تسجيليے : 03/09/2012
| موضوع: رد: القلوب وانواعها الخميس سبتمبر 06, 2012 4:34 am | |
| | |
|